أربع أسئلة عليك أن تسألها لنفسك قبل أن تطرد أحد موظفيك

اتخاذ قرار طرد الموظف بسبب الأداء الضعيف يمكن أن يكون مؤلمًا، يريد معظم أصحاب الأعمال التجارية أن يمنحوا موظفيهم كل فرصة للنجاح، ولكن لا يمكنك الاستمرار في الاستثمار في الأداء الضعيف إلى أجل غير مسمى. ومع ذلك، فإنه من الصعب أن تعرف بالضبط متى حان الوقت لاستدعائه من أجل إخباره حول قرار طرده من العمل، في هذه الحال عليك أن تسأل نفسك عدة أسئلة قبل طرد الموظف.

ما هي أهم أربع أسئلة يجب أن تسألها لنفسك قبل طرد الموظف

هناك العديد من الأمور التي يجب اتخاذها قبل طرد الموظف من عمله، وأنت كمدير عليك أن تتعرف على النموذج الموحد للاسئلة بين كل المدراء في الشركات عامة، التي يجب أن يسألوها لأنفسهم قبل اتخاذهم قرار طرد الموظف.

1- هل الموظف يفهم بوضوح توقعاتي؟

أكثر الإجراءات التأديبية التي تتم معالجتها في حياتنا المهنية كان لها على الأقل بعض جوانب سوء الفهم بين الموظف والمدير. أولا،  عليك كمدير أن تشرح توقعاتك بالتفصيل، بعد ذلك اطلب من الموظف أن يبين كيف سوف يفي بالمتطلبات، وهذا سوف يساعد على القضاء على سوء التواصل معه.

2- هل تمت إزالة جميع الحواجز والعقبات عن طريقه؟

إزالة العقبات تساعد الموظفين ليكونوا أكثر فعالية، ومع ذلك، الإدارة فقط لديها القدرة على إزالة حواجز الطرق الداخلية للمنظمة، لا يمكنك أن تكون مسؤولا عن إزالة العقبات التي ينشئها الموظفون، مهمتك هي التأكد بأن العقبات قد زالت عن طريقه قبل اتخاذ قرار طرده.

3- هل الموظف مدرب تدريبا كاملا وكان لديه الوقت الكافي للعمل؟

جميع المنظمات هي فريدة من نوعها، أنظمة الكمبيوتر المختلفة والسياسات والإجراءات وثقافة الشركات يمكن أن تمنع الموظفين الجيدين من النجاح على الفور، تأكد من تدريب الموظف بشكل مناسب وأنه لديه الوقت الكافي لممارسة المهارات الجديدة.

4- هل حفزت الموظف على الأداء؟

معظم الموظفين يحتاجون إلى مكافآت لتحقيق أقصى إمكاناتهم، والبيئة التي تميل بشكل كبير إما إلى موظف واحد أو مجموعة صغيرة تؤدي إلى خلل وظيفي، إعطاء جميع الموظفين الثناء على عمل جيد قاموا به غالبا ما يؤدي بهم إلى تكرار ذات السلوك في كل مرة، وبالمثل، يجب على الموظفين أن يفهموا إن الأداء الضعيف قد يؤدي إلى إنهاء عملهم.

في النهاية عليك كمدير أن تتجنب ردود الفعل السلبية التي قد تجعل الأمور أسهل لك على المدى القصير، لكنها ستكون غير عادلة للموظف وسوف تؤدي إلى مشاكل أكبر على المدى الطويل كما هو الحال عند طرد الموظف من عمله.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.