المفهوم الصحيح لاصطياد الكفاءات Head Hunting

Head Hunting تعني الأسلوب الذي تتبعه المنظمة من أجل اصطياد الكفاءات والمواهب من المنظمات الأخرى، وتعرف أيضا بالاستقطاب، حيث يتم توظيف الأفراد الأكفاء لملء المناصب التنفيذية في المنظمات، والتي في كثير من الحالات تبحث عن أشخاص لديهم قدر كبير من الخبرة أو الكفاءة المهنية للانضمام إلى المنظمة، حيث لا يتمكنون من نشر الوظيفة الشاغرة مباشرة بسبب الحفاظ على السرية، وعلاوة على ذلك، قد لا يرغبون في الاعتماد على مجالس العمل أو على الأشخاص الذين يبحثون عن عمل.

ما هو المفهوم الصحيح ل Head Hunting

إن المفهوم الصحيح ل Head Hunting يدل على عملية توظيف الموظف المحتمل، الذي يعمل في مكان آخر، ولديه خبرة في العمل ذات الصلة لملامح وظيفة معينة، يتم استقطاب هذا الموظف من قبل الموارد البشرية من شركة أو يتم الاستعانة بمصادر خارجية مثل وكالة أو استشاري وظيفة.

تعتبر Head Hunting واحدة من أكثر الطرق فعالية في الحصول على المرشحين والحصول على مناصب عليا، وهي تعتمد على إطار زمني معين للعثور على المديرين التنفيذيين كما تتطلب المنظمة، والذين قد لا يبحثون بالضرورة عن تغيير في وظائفهم، لكن تكون المنظمة الأخرى بحاجة إليهم بشكل أو بآخر.

ما هي أنواع Head Hunting

1-     المباشر: هو طريقة لاستدعاء المرشحين مباشرة، إما عن طريق الاتصال به على هاتفه، أو لقائهم في منازلهم أو في مكتبهم، ويتم ذلك بعد إجراء بحوث كاملة على هذا الشخص، والدور الذي يجري التعاقد معه.                                                            

2-     غير مباشر: يتم ترك مرجعا للشخص الذي تريده المنظمة، حتى يتمكن من الاتصال، في حال كان هو على استعداد للانتقال إليهم.

3النوع الثالث: هو المكان الذي تعمل فيه شركات ووكالات البحث التنفيذي، ويتم الاستعانة بعملية بمصادر خارجية من أجل استقطاب الموظف المطلوب.

يتبع بعض مدراء المنظمات ومدراء الموارد البشرية أسلوب غير مقبولة في ال Head Hunting ، هنا نود أن نشير إلى أنه قد تكون هذه الأساليب في بعض الأحيان مضللة وغير فعالة، مثل الحصول على بعض المعلومات السرية للموظف المرشح وغيرها، لذا من الأفضل على مديري الموارد البشرية أن يسعوا إلى عملية الاستقطاب وال Head Hunting بطريقة مهنية كما وضحنا ذلك آنفاً.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.