كيف تعد الوصف الوظيفي

معرفة كيف تعد الوصف الوظيفي لجميع الوظائف بطريقة سهلة واضحة وموجزة هام جداً من أجل أن تختصر على نفسك عناء إعادة كتابة الوصف عند كل طلب عمل، ومن ناحية أخرى يعتبر الوصف الوظيفي هام جداً لمدراء إدارة الموارد البشرية في المؤسسات من أجل أن يكون خيارهم صائباً أكثر في اختيار الأشخاص المناسبين للعمل في كل وظيفة ومنصب إداري محتمل في المستقبل، وإن إعداد الوصف الوظيفي بشكل عام يتطلب اجتماع عدة عناصر تكون جاهزة قبل أن يتم الإعلان عن الوظيفة، وبناء على الوصف تتم إجراءات المقابلة مع المتقدميين الوظيفة، لكن المشكلة أن الوصوفات الوظيفية تكون غير متشابهة في كل الشركات، وهذا يصعب من عملية إعداد الوصف الوظيفي، لكن بشكل عام هناك أسلوب يمكنك من معرفة كيف تعد الوصف الوظيفي لجميع الوظائف بطريقة سهلة ومبسطة.

كيف تعد الوصف الوظيفي لجميع الوظائف بطريقة سهلة؟

من أجل التوصل إلى طريقة سهلة في إعداد الوصف الوظيفي يجب أن يشمل الوصف العناصر التالية:

1- المسمى الوظيفي:

وهنا عليك أن تقوم بكتابة مسمى وظيفي بشكل مختصر، توضح من خلاله مهام العمل وطبيعة الوظيفة المقترحة والتي تتلائم مع المهمات اليومية، ويعد المسمى الوظيفي أهم هذه العناصر.

2- ملخص الوظيفة:

يتم وضع معايير الوظيفة خلال هذا الملخص، يكفي أربعة أو خمسة جمل حول الوظيفة من أجل تحديد طبيعتها ونطاقها ومهمتها، ملخص الوظيفة هام لتعرف كيف تعد الوصف الوظيفي.

3- مهام العمل:            

أو الواجبات الوظيفة التي ينبغي على طالب العمل أن يلتزم بها في حال تسلمه الوظيفة، كما يجب أن تكون قائمة المهام واضحة وتتناسب مع المسئولية الوظيفية.

4- المهارة الوظيفية:

في هذا القسم يجب أن توضح بشكل تفصيلي ماهي مهارات الوظيفية الذي يجب أن يتمتع بها المتقدم للعمل، وهنا يمكن أن تضع المستوى التعليمي المطلوب والكفاءات والمؤهلات الأخرى.

5- المستحقات والمزايا الوظيفية:

وهنا يتم وصف المزايا المادية، إما بالساعات أو بالأيام أو النظام الشهري، مع ذكر الراتب بشكل تفصيلي، لكن بعض الشركات تتبع سياسة عدم الإفصاح عن المبلغ، وتكتفي بربطه بالمهارة، لكن هذا قد يعمل على خلل في تصفية المرشحين للمنصب الوظيفي.

أصبحت الآن تعلم كيف تعد الوصف الوظيفي بطريقة مبسطة وفق نموذج سيقدم وصفًا واضحًا ودقيقًا يمكن من خلاله تحسين مسألة التوظيف في مؤسستك.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.