فن إدارة مقابلات التوظيف والوصول بها إلى النجاح

المقابلة الشخصية للتوظيف هى عبارة عن اختبار شفهي يتحدد من خلاله مدى قدرة الفرد المرشح على العمل في الشركة، ومستوى الآداء الذي من المتوقع أن يقوم به من أجل رفع شأن المؤسسة وتحقيق النجاح المرغوب فيه، وبناء على ردود المرشح وإجاباته على الأسئلة يتم الحكم على مدى فهمه للوظيفة وقابليته للعمل.

1- انتقاء الأشخاص المناسبين:
في المقابلة الشخصية يتم القيام بانتقاء الأشخاص المؤهلين للعمل في الشركة على حسب الشروط المطلوبة، وبالتالي يتم استبعاد جميع المرشحين الذين لا تنطبق عليهم شروط العمل، وذلك باستخدام عدة معايير ضرورية وأسئلة مباشرة لتحديد ما سيتم سواء القبول أو الرفض.

2- اللجنة المتخصصة في عمل المقابلة الشخصية:
ينبغي أن تتكون اللجنة المسؤولة عن القيام بالمقابلة الشخصية من مجموعة أشخاص، بحيث يتخصص كل شخص منهم في مجال من مجالات الشركة المتعددة حتى يتم الحكم على المرشح من جميع الجوانب والتأكد من كونه مؤهلاً للعمل ومستعدًا لذلك.

3- المقابلات الجماعية:
تجرى المقابلات الجماعية أيضًا في بعض الأحيان لوضع المرشحين في نقاش مع بعضهم البعض بغرض مراقبة رد فعل كل موظف ولاحظة مقدار تفاعله مع الآخرين وقدرته على كسب النقاش والتعبير عن رأيه بشكل راقي ومتحضر.

4- اختيار مكان المقابلة بشكل جيد:
من الضروري مراعاة اختيار المكان المناسب للتدريب وتوفير ورق لكتابة الملاحظات بالإضافة إلى الأقلام الملونة والأدوات المختلفة التي تساعد على إتمام عملية اختيار الموظفين على أكمل وجه.

5- احضار الأوراق اللازمة للمقابلة:
في مقابلات التوظيف لابد من العمل على تجهيز الأوراق اللازمة لاختبار المرشحين، وكذلك أوراق السيرة الذاتية، مع الاهتمام بالتأكد من صحة الشهادات المقدمة من قبل المرشحين، أو إعداد المرشحين لفترة تدريبية للتعرف على العمل ودراسته بشكل جيد على يد موظفين ومشرفين محترفين.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.