ماذا تعرف عن الولاء الوظيفي والانتماء الوظيفي للموظفين

عندما يحب الموظف عمله ويسعى جاهدًا إلى بذل الجهد والوقت لرفع شأن المؤسسة التي يعمل فيها فهو بذلك لديه ولاء وانتماء إلى شركته ورغبة كبيرة في النهوض بها بما يعود بالنفع عليه وعلى الشركة ككل حيث يساعد ذلك مع مرور الوقت على زيادة إنتاجها بشكل ملحوظ وينعكس ذلك على الفرد والمجتمع بشكل إيجابي.

الولاء الوظيفي:

ويمكننا تعريف الولاء الوظيفي بشكل عام على أنه حالة شعورية إيجابية يشعر بها الموظف تجاه الشركة التي  يعمل فيها، حيث يلتزم بقوانينها، ويسعى إلى تحقيق أهدافها، ويفتخر بكونه جزء منها.

تحفيز الولاء الوظيفي في نفوس الموظفين:

ومما سبق تتضح لنا أهمية الولاء الوظيفي الذي يساهم في تقدم المؤسسات الإدارية بشكل كبير، لذلك ينبغي أن يتم توفير بيئة عمل مثالية لتعزيز مفهوم الولاء الوظيفي بالشكل المناسب والعمل على كسب ثقة وحب الموظفين وتحفيزهم باستخدام الأساليب المادية أو المعنوية.

ومن الضروري أيضًا أن يتم استخدام الأساليب الراقية والمتحضرة في التعامل مع الموظفين وتنمية روح التعاون ومهارة العمل في فريق، وكذلك نشر المبادئ والقيم الأخلاقية المثالية لمكافحة السلوكيات السلبية وتجنب حدوثها بأي شكل من الأشكال ويتم ذلك من قبل المشرفين والإداريين، والاهتمام باختيار الموظفين ذوي الكفاءة على الصعيد المهني والسلوكي والفكري.

الانتماء الوظيفي:

عندما يشعر الموظف بالانتماء إلى وظيفته فهو يحرص على وضعها فوق مصالحه الشخصية ويبذل قصارى جهده ليرى المؤسسة التي يعمل فيها في قمة النجاح والتقدم، حيث يعتبرها الموظف بمثابة الوطن أو بمثابة بيته الثاني الذي له الكثير من الحقوق، ومن الجدير بالذكر أن الإنجازات تزداد بشكل كبير مع زيادة نسبة انتماء الموظفين وحبهم لشركتهم وعملهم بشكل عام.

أمور تساعد على تدعيم وتحفيز الانتماء الوظيفي:

–         عدم تكليف الموظفين بالأعمال الروتينية التقليدية التي تشعرهم بالملل.

–         تشجيع الموظفين من خلال منحهم ترقيات وعلاوات نتيجة لإتقانهم للعمل.

–         إعطاء الفرصة للموظفين للتعبير عن آرائهم بحرية تامة، وتركهم يثبتون قدراتهم ومهاراتهم.

وبشكل عام يتولد الولاء الوظيفي والانتماء الوظيفي نتيجة لشعور الموظف بالتقدير والاهتمام من قبل أصحاب الشركة والمشرفين، وذلك في حد ذاته يدفعه لإتقان عمله والإخلاص في أداءء المهام المختلفة مهما بلغت صعوبتها بدافع الوصول بالمؤسسة إلى بر الأمان ورفع مستواها العام.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.