أهداف تقييم الأداء الوظيفي

كل بيئة عمل لا تخلو الأمر من اختبارات تقييم الآداء الوظيفي التي تساهم في نهوض الشركات والأعمال، وذلك من خلال دراسة مدى التطور التدريجي لمستويات الموظفين، ولعمليات التقييم خطوات محددة تساعد على نجاحها، ولها أيضًا مجموعة من الأهداف التي تسعى المؤسسات المختلفة للوصول إليها، وهذه الأهداف تتمثل في مجموعة من الأشياء الهامة التي تشمل هذه الأمور:

1- تدعيم الموظفين وتشجيعهم:

من أهم أهداف تقييم الآداء الوظيفي هى تدعيم وتشجيع الموظفين على إتقان العمل وتحقيق الإنجازات، حيث أنهم يبذلون المزيد من الجهد للوصول إلى الأهداف والنجاح في الأعمال المختلفة، وذلك من أجل الحصول على تقييم جيد.

2- اكتشاف المشكلات المختلفة وحلها:

تعتبر عملية الكشف عن المشكلات وحلها من أهم الأهداف التي تسعى إليها الشركات والمنظمات، لذلك نجدها تلجأ إلى تقييم آداء الموظفين لحل جميع المشكلات الإدارية والمشكلات المتعلقة بالنظام.

3- مراقبة أعمال الموظفين ومتابعتها:

بشكل عام يتم استخدام نتائج تقييم آداء الموظفين في مراقبة ومتابعة ما يقوم به الموظفين من أعمال، وذلك عن طريق الاطلاع على التقارير التي تسمح للمدراء والمشرفين بمراقبة موظفيهم باستمرار ودراسة مدى قدرتهم على آداء الأعمال الموكلة إليهم وتنفيذها بشكل مُتقن.

4- التعرف على مستوى الموظفين الجدد:

تمكننا عملية تقييم آداء الموظفين من دراسة مستوى الموظفين الجدد ووضعهم في فترة عمل تجريبية لملاحظة مدى قدرتهم على القيام بالمهام المختلفة التي تتعلق بمجال الشركة، ويساعدنا التقييم في نهاية الأمر على الاختيار بين تثبيت هؤلاء الموظفين الجدد أو استبعادهم تمامًا من العمل بالشركة.

5- ترقية الموظفين الذين يستحقون الترقية:

من أهداف تقييم الآداء الوظيفي أيضًا هى ترقية الموظفين ذوي الكفاءة العالية، وذلك يتم بشكل علمي دون تفضيل أحد الموظفين على الآخر بشكل عشوائي، فكلما ارتفع مستوى إتقان الموظف لعمله وازدادت مهاراته كلما كان لديه فرصه أكبر للحصول على الترقية والحصول على الحوافز أيضًا.

وجميع أهداف تقييم الآداء من شأنها أن تسمو بالشركة ككل وتساعدها على النهوض بفضل موظفيها ومشرفيها، ومن أجل الوصول إلى هذه الأهداف لابد من التمسك بالطرق الصحيحة لتقييم آداء الموظفين.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.