أهمية تقييم أداء الموظفين

تقييم الآداء هو أحد الأبعاد الخاصة بتنمية وتطوير مهارات العاملين وقدرتهم على القيام بالأعمال المختلفة على الوجه الأمثل، ولهذه العملية أهمية كبرى نظرًا لكون نتائجها تعود على المؤسسات المتعددة بالفوائد والمزايا التي لا حصر لها، وسوف نتعرف الآن على أهمية تقييم آداء الموظفين.

1- التمكن من تقييم مستوى الموظفين ومدى فعاليتهم:

يساعد تقييم آداء الموظفين على التعرف على كفاءة كلاً منهم ومستوى الفعالية التي يتمتعون به، كما يساعد على تطوير مهاراتهم وتحسينها إلى حد كبير مع مرور الوقت، وبالتالي يتم تزويد المؤسسات بالمؤشرات اللازمة التي تعبر عن أوضاع الشركة ومشاكل الموظفين وما يتمتعون به من مواصفات.

2- تحقيق العدل بين الموظفين:

تتمثل أهمية تقييم آداء الموظفين في نشر العدل بينهم وجعل الأمور أكثر موضوعية، ويتم تقييم الأداء بناء على وضع معايير وقوانين واقعية بالإضافة إلى مقاييس ذات فعالية عالية للوصول إلى نتائج إيجابية.

3- التعرف على نقاط القوة والضعف:

لكل موظف نقاط قوة ونقاط ضعف وتكمن مهمة تقييم آداء الموظفين في العمل على تطوير نقاط القوة والتخلص التام من نقاط الضعف من أجل الرفع من مستوى المؤسسة، وكذلك التخلص من القصور والضعف الذي يتواجد أحيانًا في أساليب العمل والأنظمة المختلفة.

4- التقييم هو المقياس والمعيار:

بشكل عام تعتبر عملية تقييم آداء الموظفين بمثابة المقياس أو المعيار الذي يستخدم في رؤية الأعمال بحجمها الطبيعي وجودتها الحقيقية.

5- اعطاء فرصة لتصحيح الأخطاء وتجنب حدوثها:

تساعد عملية التقييم على اعطاء الفرصة للموظفين لتصحيح الأخطاء التي وقعوا فيها، والعمل على تجنب حدوث هذه الأخطاء مرة أخرى وتنمية المهارات من أجل الوصول إلى أعلى المراتب والحصول على المكافآت.

6- رفع الروح المعنوية للموظفين:

تكمن أهمية تقييم آداء الموظفين أيضًا في رفع الروح المعنوية للموظفين وتحسين علاقاتهم ببعضهم البعض وعلاقاتهم برؤساء العمل والمشرفين، كما أن عملية التقييم تساعد على الحد من السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها بعض الموظفين مثل الإهمال في آداء المهام أو غياب الحماس والشغف وغيرها من السلوكيات الأخرى، ويؤدي ذلك إلى تعديل الأعمال وزيادة الآداء وبالتالي تحسين مستوى المؤسسة ككل.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.