فن التعامل مع المدير

التعامل مع المدير يمثل واحدة من أهم الاختبارات الاجتماعية التي يخوضها الموظف ضمن الشركة في إطار رحلة كسب الثقة التي يبدؤها منذ توظيفه، وفي هذا السياق لابد من أن نكون على قدر الثقة التي سوف تمنح لنا من قبل إدارة الشركة وبناء تلك الثقة يتطلب منّا بذل مجهودات كبيرة من أجل كسب تقدير الإدارة وحصد مزيد من النقاط في المستقبل والتي يمكنها أن تجعلنا نرتقي في وظيفتنا أو أن تجعلنا من المرشحين لنيل حوافز مالية وزيادة في الرواتب عدا عن كونها تحفظ لنا مكاننا في العمل.

خمسة أمور لا يجب نطقها في التعامل مع المدير:

1- لا تقل كلمة (لا) لمديرك:

في التعامل مع المدير إياك وأن تقول له لا عندما يطلب منّا إنجاز مهمة ما أو عمل مستعجل، حيث أن شروط الموظف الناجح تعتمد بشكل كبير على مستوى الالتزام الذي يصل لحد الطاعة، تلك الطاعة تكون لخدمة الشركة وفق سياسة الشركة ولهذا فإن كلمة “لا” تجعلك تخرج من التزاماتك تجاه الشركة وكثرة اعتراضك على المهام الموكلة لك تجعل مديرك في العمل يعيد تقييم وضعك في العمل ويقلل من تقديرك في المستقبل وبالتالي إما خسارة وظيفتك أو بقائك في وظيفتك دون أن تتم ترقيتك.

2- لا تقل كلمة (لا أعرف):

كلمة لا أعرف بالنسبة للمدير تمثل حالة من حالات الجهل وقلة الخبرة التي يسلط الموظف الضوء عليها، وبالتالي إيصال تلك الفكرة للمدير ليس من صالح الموظف وبالتالي لا تستخدم هذه الكلمة، وحاول البحث والاستقصاء.

3- لا تقل كلمة (لا أستطيع):

واحدة من الكلمات التي يكرهها مدراء العمل هي كلمة لا أستطيع وعلى العكس تمامًا فإن الخروج بأفكار خلاقة في ظروف حرجة قد يمر بها مدير الشركة في عمله بإدارة الشركة تعطي الموظفين نقاط إيجابية في صالحه.

4- لا تقل كلمة (مستحيل):

في التعامل مع مدير العمل كلمة مستحيل أو أي كلمة أخرى تحمل معنى العجز وتعتبر من أكثر الكلمات التي يكره المدير سماعها، وبالتالي فإن الموظفين القادرين على خلق الحلول هم فقط من يتم ترقيتهم في سلسلة التوظيف.

5- لا تقل كلمة (هذا ليس عملي):

في العمل لا تجعل حدوداً لوظيفتك حتى وإن طلب منك المدير إنجاز أعمال بدلًا عن موظف آخر ليست من تخصصك، لأن أداء مثل تلك الأعمال بعد طلب المدير ذلك منك سيزيد من رصيدك بشكل كبير في نظر المدير.

أمور أخرى مثل حديثك الدائم عن طريقة وأسلوب عملك في وظيفتك السابقة، أو إشعار المدير بشكل دائم بأنك سوف تترك الوظيفة وغير ذلك من الكلمات السلبية والتي يفضل تجنبها في التعامل مع المدير.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.