أربع أمور عليك مراعاتها في تصنيف الدرجات الوظيفية

هناك عدة أمور عليك مراعاتها في تصنيف الدرجات الوظيفية وعلى جميع الموظفين في إدارة الموارد البشرية أن يكونوا على علم بها، وأن يتم استيعاب التقنيات التي تساعد في زيادة كفاءة وأداء المؤسسة من خلال تصنيف قائم على مفهوم واضح، مع هيكل ديناميكي للدرجات الوظيفية، وأن يخدم هدف المؤسسة أكثر من أن يكون عائقاً في وجه تقدمها.

مجموعة أمور عليك مراعاتها في تصنيف الدرجات الوظيفية

بشكل عام توجد مجموعة أمور عليك مراعاتها في تصنيف الدرجات الوظيفية، لكن هناك أمور مشتركة بين كافة المؤسسات، بغض النظر عن تركيبتها وهيكلها الوظيفي وهي:

1- تقييم الوظيفة:

من أجل إنشاء الدرجات الوظيفية يجب تقييم الوظائف من خلال درجة صعوبتها ومسئوليتها وواجباتها وإن اختلفت في نوعية الأعمال، حيث يتضمن ذلك المجموعات النوعية للوظائف التي تتجانس في مستوى التأهيل العلمي اللازم لها، وهذا للوظائف العامة، أما الوظائف النوعية يمكن أن يتم تضمين أعمال تتشابه في مضمونها وإن اختلفت في مستويات الصعوبة.

2- تحديد العناصر الثابتة:

إن عملية تصنيف الدرجات الوظيفية تتطلب تحديد عناصر محددة وثابتة لدى كل وظيفة مثل المؤهلات والمهارات التخصصية والخبرات النوعية ومستوى القيادة، ومن ثم إعطائها قيمة نسبية، بالإضافة إلى عقد مقارنة بين الوظائف ومن ثم تحديد الأجر المناسب للدرجة الوظيفية.

3- القدرة على تحديد أهمية الوظيفة:

من أهم مجموعة أمور يجب عليك مراعاتها في تصنيف الدرجات الوظيفية، أنه ينبغي تحديد مستوى كل وظيفة وأهميتها بناء على عناصر تقييم ثابتة لها، سواء في نفس الإدارة أو على مستوى الشركة بشكل كامل، مع تحديد العدد المطلوب من الوظائف وتحديد الحاجة لكل وظيفة جديدة وقيمتها بالنسبة للشركة.

4- التوصل إلى الأجر النهائي:

إن تحديد الدرجة الوظيفية ترتبط بشكل مباشر مع معرفة الأجر العادل لها، وذلك بعد قياس القيمة السوقية، بالإضافة إلى معرفة مستوى كل أجر للوظائف الأخرى، وبذلك يمكن تصنيف الدرجة الوظيفية بشكل ملائم مرتبط بالأجر.

وجدير بالذكر أنه يؤخذ بعين الاعتبار عند البدء بتصنيف الدرجات الوظيفية معرفة الفئات الوظيفية وتوزيع الوظائف لكل إدارة على الفئات ومن ثم إعادة ترتيب الوظائف لكل درجة حسب أهميتها.

كانت تلك أبرز مجموعة أمور يجب عليك مراعاتها في تصنيف الدرجات الوظيفية وفق المعايير العامة لجدول الدرجات الوظيفية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.