تحفيز الموظفين الطريق الأفضل لحب العمل وزيادة الإنتاجية

تحفيز الموظفين عندما نتحدث عنه لا يعني فقط التحفيز المادي بل هناك الكثير من الطرق المعنوية الأخرى التي تجعل الموظف يُحب مكان العمل والزملاء والرؤساء الأمر الذي يُزيد من أمانته في العمل وإخلاصة إلى جانب ارتفاع أسهم إنتاجه، الأمر الذي نجده في الشركات العالمية “مالتي ناشيونال” في الدول الأوروبية أو فروعها في عالمنا العربي.

وللأسف فإن الكثير من الشركات حديثة النشء أو القديمة تفتقد إلى سياسة تحفيز الموظفين بالشكل الأمثل الأمر الذي يؤثر على جودة العمل، ولكننا اليوم نصطحبكم في جولة سريعة لتقديم الكثير من الطرق المعنوي للتحفيز.

قبل أن نخوض في هذه الخطوات لا بد من التأكيد على توجيه الشكر لكل موظف يقوم بمهمة على أكمل وجه فإن هذا الأمر له عظيم الأثر عليهم بشكل نفسي، ويجعلهم يُحسنوا من ذاتهم في الإنتاج كما أن رغبتهم في العطاء تُصبح أكبر، ويمكن للشركة أن تقوم بذلك من خلال تعليق اسم الموظف على لوحة الحائط في العمل أو بإرسال بريد إلكتروني أو التعليق على ذلك في الاجتماع الأسبوعي.

 

تحفيز الموظفين في العمل

– روح الدعابة والمرح

قد يعتقد البعض أن المرح في العمل يؤدي إلى فقدان السيطرة على الموظفين، ولكن الأمر على عكس ذلك تمامًا فكلما كانت هناك مساحة للمرح والدعابة ستُصبح الأمور أفضل بكثير حيث يستمر الموظفون في إنجاز الأعمال الواحد تلو الآخر.. حبهم للمكان والزملاء يُزيد من الإنتاجية.

 

– خلق الدوافع باستمرار

من أنواع تحفيز الموظفين خلق الدوافع بينهم من أجل تحفيزهم على المزيد من العطاء سواء بالاستماع لأفكارهم أو الأخذ برأيهم في الكثير من الأمور المحورية داخل الشركة، وكلما شعر الموظف بأهميته ستزداد فاعليته في العمل.

 

– الترقية ولكن!

أحد أبرز الطرق الفعالية في تحفيز الموظفين الترقية ولكن يجب إعطائها لمن يستحق من أهل الكفاءة وليس أهل الثقة حتى لا يشعر الموظفون الزملاء بوجود فوارق ومحسوبيات من الإدارة العليا إلى موظفين بأعينهم وتتحول الترقيات إلى مشكلة كبيرة.

 

– تحسين المهارات

أيضًا يُمكن الاستعانة بأكاديميات التدريب لإرسال فريق من الموظفين إليهم بصفة دورية من أجل تحسين المهارات مع الاهتمام بكل ما هو جديد في مجال الشركة وإخبار الموظفين به، وكلما وجد الموظف زميله يزيد من معرفته سيشعر بالغيرة الإيجابية التي تدفعه هو الآخر نحو التطلع لما هو أفضل، وتُعتبر من أفضل طرق تحفيز الموظفين.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.