مقابلة التوظيف وكيف تجتازها؟

قد تكون الليلة التي تسبق مقابلة التوظيف من أصعب وأمر الليالي التي تمر على الإنسان في حياته، لذلك دعنا نقدم لك بعض القواعد والأساسيات التي تساعدك على اجتياز مقابلة التوظيف بسهولة ويسر، ولتتمكن من إظهار مواهبك وكفاءاتك دون تردد بهدف قبولك في وظيفة أحلامك.

كيف تجتاز مقابلة التوظيف

السؤال الأكثر صعوبةً الذي يمر به الشخص المقدم على الوظيفة هو كيف يمكنني اجتياز مقابلة التوظيف؟ أثناء المقابلة الشخصية قد يواجه الشخص مننا أكثر الثواني المصيرية في حياته، والتي تتطلب منه إظهار كامل كفاءاته وقدراته الوظيفية، بالرغم من التوتر والضغط الذي يمر به، ولعل هذا الموقف يتطلب قبل كل شيء، الهدوء والتروي.

  • قواعد أساسية لاجتياز مقابلة التوظيف

قبل التوجه إلى أي مقابلة توظيف، عليك أن ترتب اوراقك، ومعلوماتك الشخصية بشكل منظم ومنسق، وبترتيب تستطيع من خلاله الوصول إلى أي ورقة قد تحتاجها بشكل مفاجئ بسهولة ويسر، ذلك أن مقابلة التوظيف قد لا تستغرق سوى بضع دقائق، يجب أن تكون خلالها على أعلى مستوى من الجاهزية، وهذه الأوراق قد تكون شهادات الخيرة، كتب توصية من المدراء السابقين، شهادات اجتياز دورات معينة.

أسأل نفسك قبل كل شيء لماذا ترغب في هذه الوظيفة؟ إذا كانت الإجابة تدور حول المرتب والمعاش فقط، فأنت في مشكلة حقيقية، لأن المهارات والكفاءات وحب الوظيفة قبل كل شيء، هي الأمور التي يبحث عنها مديرو التوظيف.

اكتب سيرتك الذاتية بنفسك، لا تكلف أحدًا بذلك، لأنها في النهاية حياتك التي عشتها بنفسك، ولن يستطيع أحد أن يكتب عنها مثلك أنت، وبهذه الطريقة ايضًا ستضمن أن المعلومات التي ستقولها مطابقة تمامًا للمعلومات المكتوبة أمام مديرو التوظيف، وهذا مما سيخفف عنك الكثير من الضغط والتوتر.

أنت الآن متجه إلى مقابلة التوظيف الخاصة بشركة معينة، ولديك جميع المعلومات الخاصة بك، والمعلومات المطلوبة لهذه الوظيفة، اجمع إلى جانب هذا معلومات عن الشركة التي ستتقدم لها، سيكون من المفيد جدًا أن تعرف عند من ستعمل، وهذا يفيدك أيضًا في مقابلة التوظيف.

هناك الكثير من الأسئلة التي قد يتم طرحها عليك بعيدًا عن الوظيفة الخاصة بالشركة، كسؤالهم ما هي أهدافك المستقبلية وما هي أكبر نقاط ضعفك ونقاط قوتك، في كل تلك الأسئلة يجب أن تكون متماسكاً قوياً، لأن الغرض من هذه الأسئلة هو دراسة شخصيتك وملاءمتك للعمل في الشركة، اجتياز مقابلة التوظيف ليس بالأمر بالصعب في حال كنت واثقًا من نفسك، مدركًا لما أنت مقدم عليه.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.