أنواع الهياكل التنظيمية

تختلف أنواع الهياكل التنظيمية باختلاف أنواع الشركات وباخلتلاف حجمها وسياساتها وأعداد الموظفين فيها. ولكن لابد لنا قبل البدء باستعراض أنواع الهياكل التنظيمية تعريف مفهوم الهيكل التنظيمي.

الهيكل التنظيمي هو عبارة عن خطة واضحة يتم فيها تحديد السلطات والواجبات والحقوق لجميع العاملين في المؤسسة، كما يتم وضع استراتيجيات خاصه وقواعد ثابتة ومحددة للعمل على تنفيذها بشكل دقيق، وكلما التزم الموظفين بآداء الأدوار الموكلة إليهم على أكمل وجه كلما استطاعت المؤسسة تحقيق أهدافها بفعالية.

وهناك العديد من أنواع الهياكل التنظيمية التي يتخصص كل منها في آداء نوع معين من المهام، وهذه الأنواع تتمثل فيما يلي:

1- الهيكل الوظيفي:

في هذا النوع من أنواع الهياكل التنظيمية يتم توزيع الموظفين على أقسام المؤسسة على حسب خبرة كل منهم ومدى قدرته على القيام بالمهام المختلفة، وتتنوع الأقسام لتشمل قسم المبيعات وقسم التسويق وكذلك قسم المالية وشئون العاملين وغيرها من الأقسام الأخرى.

ومن المعروف عن هذا النوع أنه لا يتسم بالمرونة مثل بقية الأنواع الأخرى وذلك نظرًا لكونه يعتبر من الهياكل المركزية التي لا يتمكن الموظفين فيها من آداء أدوار غيرهم من الموظفين في الأقسام الأخرى، حيث يدرك كل منهم مهامه جيدًا ويتقنها دون غيرها.

2- الهيكل المصفوفي:

في الهيكل التنظيمي المصفوفي يتم توزيع العاملين على حسب اختيارهم بحيث يكون كل فرد منهم مسؤول عن قسم معين، كما يتم تعيين مدير لكل قسم ومدير للعاملين ككل، وبذلك يكون لكل موظف مديرين يراقبون عمله.

وعادة ما يتم استخدام الهيكل المصفوفي في الشركات الكبرى التي يكون له عدد كبير من الفروع في دول مختلفة، ومن أهم مميزات ذلك الهيكل التنظيمي هى أنه يجمع بين مزايا الهياكل التنظيمية الأخرى.

3- الهيكل القطاعي:

ويتم تقسيم هذا النوع من الهياكل على شكل قطاعات حيث يضم كل قطاع مجموعة من الموظفين المتخصصين في مجال واحد ويقدمون خدمات واحدة، ويتميز ذلك الهيكل بالمرونة وسرعة اتخاذ القرارات الصائبة بالإضافة إلى كونه يهتم بتشجيع الموظفين على الإبداع والابتكار وإنجاز المهام بشكل سريع، ويهتم بتوفير جميع وسائل الراحة لهم.

ومن الجدير بالذكر أن الهيكل القطاعي يستخدم في الأسواق ذات المتغيرات السريعة، ويكون فعالاً للغاية في المؤسسات التي تهتم ببيع مجموعة متنوعة وكبيرة من المنتجات المتشعبة

ومن هنا نتطرق إلى نتيجة مفادها أنه لايوجد نمط ثابت في الهيكل التنظيمي وأن أنواع الهياكل التنظيمية تختلف من منظمة إلى أخرى.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.