طريقة إعداد الهيكل التنظيمي

يساعد الهيكل التنظيمي للشركات على تنظيم الأعمال التي تتم بها وتحديد مهام الموظفين بشكل دقيق ومنظم، كما أنه يساهم في تحقيق الأهداف التي تسعى المؤسسة للوصول إليها، لذلك لابد من إعداد الهيكل التنظيمي السليم من خلال اتباع مجموعة من الخطوات الهامة.

  • خطوات إعداد الهيكل التنظيمي

1- وضع الأهداف الواضحة:

من أهم أساسيات إعداد الهيكل التنظيمي وأولى الخطوات هى وضع الأهداف الواضحة التي يتعين على المؤسسة الوصول إليها لتحقيق النجاح المنشود، كما يتم تحديد الأنشطة اللازمة التي لابد أن يقوم بها الموظفين تحت إشراف واعي من المديرين والمشرفين.

2- تجميع الأنشطة المتشابهة مع بعضها البعض:

في الخطوة الثانية يتم وضع الأنشطة التي تتشابه مع بعضها البعض في مكان واحد، ويقوم بالإشراف على هذه الأنشطة مدير واحد، وعادة ما يتم تجميع هذه الأنشطة على أساس مستوى الإنتاج ونوع المنتجات والوظائف العملاء.

3- وضع الشخص المناسب في المكان المناسب:

ينبغي علينا أن نهتم بتوظيف الموظفين المناسبين ووضعهم في أماكنهم المناسبة وفقًا لقدراتهم وطموحاتهم، مع الاهتمام بتطويرهم ودعمهم بما يحتاجون إليه من أشياء تساعدهم على آداء الوظائف المختلفة، كما يتم تقديم المكافآت والحوافز لهم طبقًا لمستوى تفوقهم وتقدمهم الوظيفي.

4- رسم مخطط الهيكل التنظيمي:

في هذه الخطوة يتعين على أصحاب الشركة القيام برسم خريطة الهيكل التنظيمي بشكل واضح، مع تحديد عدد المديرين والموظفين ومستوى التبعية وعدد الأقسام المسؤولة عن الإدارة والتنظيم وعدد المشرفين.

5- مراقبة الأعمال والأنشطة:

من أهم خطوات إعداد الهيكل التنظيمي هى مراقبة ما يقوم به الموظفين من أنشطة والسعي إلى تعديل هذه الأخطاء أولاً بأول إذا احتاج الأمر إلى ذلك، من أجل ضمان سير العمل بالشكل المثالي وتحقيق أهداف المؤسسة بشكل مناسب.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.