كيف تُعدّ سُلّم الرواتب في شركتك؟

عندما تعمل على إعداد نظاماً لسلم الرواتب في عملك، لا تعتمد على العشوائية في تحديد الراتب.

سلم الرواتب يمكنه أن يُؤثر في أعمال شركتك، ولكلّ عمل نظامه المختلف في تحديد سلم الرواتب، وهذا يُعطي الجميع إنصافاً في الحصول على ما يُكافيء طبيعة الأعمال التي يقومون بها، هذا الأمر لا يتوقف عند شاغري الوظائف الإدارية بمختلف مستوياتها، بل أيضاً للعاملين في الوظائف اليدوية والفنية، يمكنهم أن يُطوّروا من أجورهم بناء على المهارات التي يعملون بها، وهذا حق يكفله لهم قانون العمل إذا كان هناك تقصير من ربِّ العمل، كما أنّ العشوائية في تحديد الراتب ستجرّ عليك المشاكل وتفتح عليك أبواب الحجيم، لذلك ننصحك أن تقوم بعمل سُلّم للرواتب يتناسب مع شركتك ويجعل الجميع في إطمئنان من أنّ جهوده لن تضيع سدى، قم بعمل نظام الرواتب بحكمة.

سأذكر في الأسطر التالية أكثر النُظم المتبعة في تحديد سلم الرواتب وأرجو أن تُحقق استفادتك منه.

1- النظام السائد
يمكنك بهذه الطريقة التعرف على الرواتب التي يتقاضاها آخرون الذين يشغلون نفس الوظيفة في الشركات الأخرى العاملة في نفس المجال، هذه طريقة سائدة لكثير من أرباب العمل، إذ لا يمكنك بأيّ حال تجاهل ما يُقدمه منافسوك من عروض مالية للفوز بالموظف الكفؤ.

2- تقييم الوظائف والأجور
تلعب الوظيفة تأثيراً هاماً للعمل، الصعوبة والخطورة الناجمة عنه، وما هو نوع البرامج التدريبية المطلوبة، وعلى هذا الأساس يتم تطوير سلم الرواتب وفقاً لما هو مناسب للوظيفة.
نظام تقييم الوظائف والأجور لعدة عوامل معتبرة والتي تأخذ في الحسبان طبيعة العمل يناسب العديد من الشركات العاملة في السوق.

3- صلاحية الإدارة
تقوم الإدارة بتحديد ما سيتم دفعه من رواتب بدون الرجوع لأي نظام مالي لسلم الرواتب، كما تتوقعه الإدارة، هذه الطريقة لا تكون في العادة مناسبة في دفع الأجور المالية لما يستحقه العاملين، كما أنها تُسبب الإستياء، والعداوات إضافة إلى فقدان روح عمل الفريق في الشركة.

4- تحديد الأجر وفقاً للمهارة
هذا النوع من تحديد الأجور يعتمد على المهارة، وليس على المسمى الوظيفي، تقوم جهة العمل بتحديد المهارات المطلوبة لكلِّ وظيفة ويتم على أساسها تطوير وزيادة الأجور، وكلما زادت المهارة زاد الأجر المدفوع بغض النظر عن المسمى الوظيفي.

5- تحديد الأجر وفقاً للكفاءة
هذا النظام يعتمد في الأساس على تعامل الموظف والشخصية التي يتمتع بها، بغض النظر عن المهارات المحدّدة، الراتب والزيادة يعتمد على إنجاز الموظف للهدف المطلوب منه، هناك نماذج لهذا النوع كموظفي المبيعات، المطلوب فيها التمتع بالثقة والشخصية القوية في اتخاذ قرار البيع وإقناع الزبائن.

6- الأجر بتوسّع الصلاحيات
هناك أعمال في مجموعتك يمكن أن تضم عدة وظائف متعلقة، على سبيل المثال، الطاقم الإداري يمكنك أن تُحدّد دفع الأجور من خلال توسع العمل وليس المسمى الوظيفي، وهذا يُنصف الأشخاص الذين يبذلون جهوداً أكبر في صالح الشركة ويجعلهم شركاء حقيقيين يمكن الإعتماد عليهم في إنجاز الأعمال.

7- الأجر المتغيّر
هذا النظام يرتبط بنسب الدفع للعاملين بناء على مستوى الأداء والأعمال التي قاموا بإنجازها، تقوم بتحديد الأجر الأساسي أولاً، ومن ثمّ تحديد الأجر المتغير بناء على الأعمال الإضافية التي يقوم بها الموظف.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.